Actualité
Home / Politique / “سطيّش” من مهرّب بالحمير .. الى نائب شعب ؟

“سطيّش” من مهرّب بالحمير .. الى نائب شعب ؟



من هو نائب الشعب الملقب بسطيش؟



سطيش أصيل منطقة الصخيرات من معتمدية فريانة الواقعة جنوب غرب القصرين ، هو شاب يبلغ من العمر 39 سنة متزوج وأب لخمسة أطفال إستطاع أن يتحصل على منصب نائب بمجلس نواب الشعب في الإنتخابات التشريعية أكتوبر 2019 بعد ترأسه قائمة الحزب الإشتراكي الدستوري عن دائرة القصرين ( حسب النتائج الاولية الرسمية التي اعلنت عليها هيئة الانتخابات ) .



انقطع عن الدراسة في سن مبكرة بالمرحلة الثانوية أواخر التسعينات ، أين لجأ في بداية مشواره إلى التهريب عبر الحمير بإعتبار فريانة على الحدود الجزائرية ثم سرعان ما توسع نشاطه خلال سنوات ليصبح فجأة من كبار المهربين بالجهةحيث اكتسب أسطول من السيارات ثقيلة الحجم وشاحنات رباعية الدفع .

تهريب النحاس و الملابس المستعلمة و المكيفات الهوائية

ارتكز نشاط سطيّش على تهريب النحاس والمكيفات الهوائية والفوانيس والملابس المستعملة مستغلا قربه من مجموعة من القيادات العليا بكل من الديوانة والحرس الوطني ما ساهم في توسع دائرة نفوذه إلى جانب قيامه ببعض الأعمال الخيرية على غرار توفير الماء الصالح للشرب بإحدى المدارس الإعدادية ، التكفل بعلاج أحد الأطفال المصابين بمرض السرطان ، تهيئة منطقة الحرس الوطني بعد تعرضها لعمليات تخريب إبان الثورة و تقديم مساعدات مالية للمقبلين على الزواج و للشيوخ المعتمرين . اعمال امتلك من خلالها حاضنة شعبية اوصلته إلى مجلس نواب الشعب .

ممتلكات و عقارات سطيّش:

استطاع سطيّش تكوين ثروة تقدر بالمليارات من خلال نشاطه في مجال التهريب ، ولإبعاد الشبهات حول مصدر ثروته إلتجأ إلى تبييض الاموال من خلال إستثماره في مجال العقارات .

يمتلك مصنع لصناعة النحاس بفريانة قام بإحداثه مؤخرا لتقنين تجارته الموازية بنفس المجال .

يمتلك قاعة أفراح ومعصرة زيتون وعدد من المبيتات والحمامات ، وعدة ممتلكات عقارية بكل من برج السدرية من ولاية بن عروس ومعتمدية سليمان من ولاية نابل .

كما يمتلك أرض فلاحية تمتد على مساحة 250 هكتار تحتوي الآلاف من أشجار اللوز .

واصل نشاطه في مجال التهريب بعد الثورة و ارتكب حادث مرور قاتل

على عكس ماصرح به مؤخرا في عدة وسائل إعلامية بأنه قام بتعليق نشاطه في مجال التهريب منذ الثورة فإن المحاضر المسجلة في شأنه تؤكد عكس ذلك آخرها كان منذ حوالي ستة أشهر تم حجز 40 طن من النحاس المهرب على ملكه قام بإدخالها من القطر الجزائري من قبل طلائع الحرس الديواني .

وفي سنة 2012 ارتكب سطيّش حادث مرور قاتل بعد أن صدم بسيارته ( نوع kia) شاباأصيل أولاد الزاير بمعتمدية الشبيكة أرداه قتيلا على عين المكان ، و يأتي ذلك أثناء قيامه بعملية إطلاع على نقاط تمركز الوحدات الأمنية بالطريق لتسهيل مرور شاحنات التهريب التابعة له و تم حينها إيقافه لمدة يومين ثم أطلق سراحه.

وفي 6 مارس 2015 تم حجز شاحنتين محملتين بكمية من الملابس القديمة من قبل أعوان مركز الأمن العمومي للحرس الوطني بالشبيكة وتم تسجيل محضر في الغرض بقيمة 120 ألف دينار بإحتساب الشاحنة .

ويذكر أنه سعى جاهدا لإسترجاع المحجوز بالإستعانة ببعض القيادات علما وأن الإدارة الجهوية للديوانة بالمنستير رفضت تسلم المحجوز بدعوى أن مستودع الحجوزات ممتلئ لولا تدخل قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بالقيروان الذي أصدر أوامر فورية بتنفيذ التعليمات وتأمين المحجوز .

وفي حادثة خطيرة تعرضت شاحنة تهريب تابعة له أثناء مرورها بمعتمدية الشبيكة إلى إطلاق نار من بندقية صيد من طرف مهربين أصيلي منطقة العوامرية كانا على خلاف معه بسبب معاملات في مجال التهريب و قد حُكم عليهما بالسجن لمدة 16 سنة.

visitez aussi

بالفيديو / مواطنة تونسية : »ننصح البنات الكل ما يعرسوش ويقعدو بايرات.. ردوا بالكم »

أثارت مواطنة تونسية الجدل على صفحات مواقع التواصل إثر ظهورها في مقطع فيديو من إحدى …